بحث التخرج المعماري

.ArchProj1


لفتة ..

بعيداً عن الأوراق الرسمية والأطروحات الأكاديميّة ومشرفي مشاريع التخرج ، هنا طرح للموضوع من تجربة شخصية في محاولة للإجابة على بعض التساؤلات وتبسيط المهمة قدر المستطاع

(: 


Content

مقدمة تعريفية عن مشروع التخرج

هو ليس بعبعٌ أو شبح .. هو باختصار مشروع كأي مشروع تقدمه في استوديو التصميم في كل فصل ، ولكن هذه المرة ينبغي أن تكون أكثر حرصاً وحذراً في كل خط يُرسم أو كلمة تُكتب .

لأنه وبكل بساطة ستكون متخصصاً ومحترفاً في هذا المجال بمجرد عرضك للمشروع ، فمن الطبيعي والبديهيّ أن تكون ملمّاً بكافة أجزاء المشروع وتخطيطه وتشكيله وأنظمته وكفائته . كل هذا طبعاً وفق ماتعلّمته خلال فترة دراستك من محاضرات ومعامل واستوديو التصميم وما استفدته من الرحلات والزيارات التي قمت بها وماتعلمته من ذات نفسك .

???????????


الوصف التفصيلي

هو مشروعٌ شاملٌ كاملٌ يعكس الحصاد المعرفي والمهاري التي اكتسبتها في مجال التصميم المعماري وتخطيط المباني  وأنظمة الإنشاء والسلامة وتنسيق المواقع وغيرها من المواضيع المتعلقة من مهارات العرض والرسم والإظهار والشرح والتلوين والتنسيق .

ويصاغ جميع ماسبق في صورة معالجةٍ لمشكلةٍ معمارية حقيقيّة أو افتراضيّة .. بدءاً منالبحث وجمع المعلومات والبيانات ثم إلى مرحلة التنفيذ وتسليم المنتج النهائي في صورة عرض للرسومات المعماريّة والتوضيحية والتفصيلية والعروض الشفويّة إضافةً لتقرير مكتوب .

ويتكون من ثلاث مراحل فيما يلي ذكر تفاصيلها وشرحها وترتيبها وكيفية التعامل معها:

1. اختيار مشروع التخرج يتطلب الإختيار الموازنة بين توافر المعلومات والمراجع وكمية العمل المترتبة على نوعية المشروع ، وإمكانية تطبيقه وتنفيذه خلال الفترة المحددة بالمعايير المطلوبة. حيث يتم تقديم مجموعة من ثلاثة عناوين لمشاريع مقترحة مع شرح مبسط لمكونات وفكرة كل واحد منهم ، ويتم مراجعتها ونقاشها مع مشرف الاستوديو ومجلس الكليّة تنتهي باختيار أحدهم .

2. بحث التخرج (الجزء النظري) وهو جزء نظري بحثيّ بإشراف أستاذ الاستوديو و يهدف بالدرجة الأولى لجمع المعلومات والبيانات والإحصاءات والمراجع  والمصادر لمشروع التخرج و أمثلة مشابهة للمشروع مع دراستها وتحليلها .

3. تنفيذ المشروع (الجزء العملي) هنا يتم ترجمة البحث والمعلومات وخلاصة ماتعلّمتعه خلال فترة الدراسة لنموذج تطبيقي شامل يتم تقديمه وعرضه أمام لجنة التحكيم .

.


اختيار مشروع التخرج – Selection Criteria

من الجيد أن يكون لديك فكرة أوليّة عن مشروعك الذي ترغب بتنفيذه ، ويساعدك أكثر إذا كات هناك أمثلة حاضرة في ذهنك تستطيع بدء البحث منها أو التشبيه بها .

عند اختيار المشروع يجب مراعاة ما يلي :

1- احتياج المجتمع والبيئة  للمشروع – ينبغي أن يكون هناك احتياجاً حقيقياً وليس رغبة شخصيّة بحتة
2 – ملائمة المشروع للسياق المحيط بموقع المشروع والمدينة المقترحة
3 – معرفة طبيعة المشروع ومكوناته – حتى يسهل عليك البحث وجمع المعلومات
4 – إمكانية الوصول للمراجع والمصادر – ليس مشروع نادر أو تقنيّ يصعب الوصول لتفاصيله
5 – القدرة على تغطية الجوانب التقنية والتصميمية – مراعاة سعة وحجم المشروع وعدد المستفيدين
6- التركيز على التوجيه المعماري للمشروع والتصميم الحضري – لاتنشغل بالجرافيك والفروع
7 – قابلية التنفيذ – من الناحية الفكريّة والعمليّة ومن ناحية إمكانيات الطالب وقدراته
8 – أنت أدرى بقدراتك ووقتك ، ومدى التزامك بهما

“نصيحة:  احرص على اختيار المشروع الغير معقّد وله احتياج مستمر.. حتى يتسنى لك التطوير وإضافة أفكار وحلول جديدة غير المألوفة”

قائمة ببعض المشاريع المناسبة

– Housing Compound
– Cultural Center
– Educational College
– Sport Complex
– Museum
– Public/National Library
– Educational Park
– Healthcare Facilities
– Embassy Complex
– Multimedia Center
– Design and production House
– Office building

* للمزيد من القوائم على الانترنت – دليل االمواقع المعمارية

Arch-webs

“نصيحة: تجنب مشاريع المطارات – المستشفيات – الفنادق – والمشاريع الضخمة : لأنك ستضيع وقتاً طويلاً لإيجاد المراجع وحل المشاكل الأساسية على حساب الوقت المخصص للعمل ، كما سيعيقك عن التطوير وإهمال بعض التفاصيل المهمة لضياع الوقت”

.


بحث التخرج (الجزء النظري)

هو عبارة عن تقرير مطبوع مكتوب موثّق بالمصادر والمراجع المستخدمة تحت إشراف ومراجعة مستمرة من مشرف المشروع ، ويقدّم آخر الفصل الأوّل من سنة التخرج. ويتكون التقرير من عدة نقاط رئيسة:

1 – الاختيار النهائي لمشروع التخرج .
2 – مراجعة نظرية أكثر تفصيلا عن المشروع .
3 – اختيار الموقع المناسب .
4 – تطوير البرنامج المعماري .
5 – دراسات تحليلية للموقع .
6 – دراسات تحليلية لمشاريع مماثلة .
7. كتابة المراجع والمصادر .

.

1 – الاختيار النهائي للمشروع – Project Selection

حيث يتم تثبيت المشروع بعد الدراسات والبحث الأولّي وفق المعايير التي تم ذكرها وبعد موافقة مشرف المشروع ومجلس الكليّة والتحقق من ملائمته لهذه المرحلة .

“حقيقة: مشروع التخرج شاملٌ كامل .. فلا تشغل نفسك بجزئيةٍ تتعب عليها كثيراً على حساب أجزاءٍ أخرى مطلوبة .. فتنتهي بإتمام نصف المتطلبات”

.

2 – المراجعة النظرية – Literature Review

هو جزء من مقدمة تقرير بحثي أو أطروحة علميّة يلخص الأفكار والمحتويات التي سيتحدث عنها هذا البحث. حيث يتوجب عرض مشكلة المشروع والتوجه المتبع وكيفية معالجتها ونقاط القوة والضعف التي ستواجهك. كما يتم ذكر المراجع والمبادئ المتبعة لحل المشكلة وطرق التحليل حيث ستظهر إمكانياتك في المشروع من خلال هذه المراجعة القصيرة.

كما يجب مراعاة أن يجب أن يكون الطرح منظما يرتبط مباشرة بموضوع المشروع وليس افتراضيا أو عاماً.

* للمزيد عن المراجعة النظرية – جامعة كانبيرا ، أستراليا

.

3 – اختيار الموقع المناسب – Site Selection

 يتم اختيار الموقع وتحديده بناءً على ما يلائم المشروع ومدى فعاليته وتجاوبه مع مشكلة المشروع بصورة أوليّة ، حيث يتم اختيار ثلاث مواقع وجمع المعلومات الأساسية عنها ثم تتم المفاضلة بينهم وفق معايير سيأتي ذكر تفصيلها لاحقاً في مرحلة دراسات الموقع إذ لايمكن الجزم بالموقع الأنسب حاليا لعدم توفر رؤية أو مساحات ثابتة نستطيع الإعتماد عليها في تقديراتنا  ولكن يجب مراعاة بعض النقاط في الاختيار الأولي للمواقع منها: 

1 – مساحة الموقع
2 – علاقة الموقع مع الخدمات المحيطة – محطات الكهرباء وشبكة المياه
3 – سهولة الوصول للموقع – ارتباطه مع شبكة الطرق الرئيسية
4 – شكل الموقع وحدوده الخارجية – مربع أم مستطيل أم غير منتظم
5 – التطور الإقتصادي للموقع – القيمة الاقصادية مستقبلا
6 – قرب الموقع من المرافق المجتمعية الأخرى – المساجد والحدائق والمكتبات
7 – مرونة توجيه المباني داخل الموقع – بحيث لا يكون محدداً لاتجاهٍ واحدٍ فقط
8 – جغرافية الموقع – رملية أم جبلية ونحوها

وهنا مثال على ثلاثة مواقع في مدينة جدة .. لمشروع ضاحية إنتاج إعلامي وبيئة اجتماعية مفتوحة تكون المرجع الأول لهواة الانتاج المرئي والفنّي

Sites

“معلومة: المشروع القابل للتنفيذ على مساحة بين 60 ألف و 90 ألف متر مربع هو موقع مناسب جدًا”

.


4 – البرنامج المعماري – Architectural Program

البرنامج المعماري هو قلب المشروع وحوله تتمحور كل الجوانب الأخرى وتنصاع له ، ويعتبر الأساس والمرجع والدليل الذي ستنطلق منه في مرحلة التطبيق العملي . هو باختصار جمع المعلومات الخاصة بمشروعك أنت والتي ترغب يتنفذها وليس مجرد اقتباسات عامة لمثل نوعية المشروع الذي اخترته . ويتكون البرنامج المعماري من عدة نقاط ومحاور أساسية نذكرها تباعا . البرنامج المعماري من منظمة  WBDG

.

1 – الأهداف والاحتياجات:

هناك بلاشك مجموعة من الأهداف والرسائل والتطلعات المراد تحقيقها في هذا المشروع ، فمنها ما يتعلق بالتكنولوجيا والقيمة المضافة لهذه المنطقة وعوامل أخرى مرتبطة بجوانب ونواحي إنسانية – إجتماعية – بيئية – مناخية – ثقافية – جمالية – تصميمة – وظيفية

يجب كتابة هذه الأهداف بطريقة علميّة مفهومة ولا تبقى حبيسة مخيلتك وأفكارك ، حتى يسهل فهمها وسردها وتحديدها والرجوع إليها ، وهنا أيضاً تتحدث إديث تشيري في كتابها “البرمجة للتصميم” عن أحد الطرق المناسبة لكتابتها. 

GoalsAndNeeds

.

2 – مكونات وعناصر المشروع ( كتابي – رسومي )

تكمن الحاجة هنا لتوضيح جميع مكونات المشروع بكل تفاصيلها . ولتسهيل عملية التفكير والتحليل هنا بعض الخطوات البسيطة التي تسهّل الموضوع:

1. كتابة اسم وعنوان المشروع – اللون الأزرق
2. . كتابة الأقسام الأساسيّة للمشروع – اللون الأحمر

3. كتابة المكونات الأساسيّة لكل قسم – الأخضر
4. كتابة الفراغات الأساسيّة لكل مكون – البنفسجي
5. تحويل هذه الأقسام في صورة جداول استعداداً للمرحلة القادمة

BaseChart

ملاحظة :
لن تتم هذه الخطوة وتنتهي في جلسة واحدة ، ستحتاج في نقطة ما أن تبحث عن هذا الفراغ ومعرفة الفراغات الفرعية المتعلقة بها والعودة مرة أخرى للمتابعة . حتى تصل لمرحلة مشابهة لما يلي .
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لأنها ستشكل مرجعاً أساسياً وملخصاً مرتباً ويتوجب تحديثه باستمرار ، لانك كلما تعمقت في التفاصيل أكثر ستفقد التركيز وتحتاج لأن ترجع لنقطة ثابتة صحيحة وهي هذا الهيكل.

OrgChart

.

3 – دراسة لأنواع المستخدِمين المستهدَفين في المشروع ( كتابي – رسومي )

الفائدة الرئيسية من هذه الخطوة هي معرفة نوعية المستخدمين وطريقة توزعهم على المناطق المختلفة وطريقة حركتهم وأوقاتها ، إضافة لنوعية الأعمال التي يمارسونها واحتياجهم للتعامل مع المكونات بصورة دقيقة.

1. حدد أنواع المستخدمين (موظفين – زائرين – صيانة – ضيوف – خدمات وصيانة – طلاب – وغيرهم … )
2. حدد جهات المداخل الخاصة والعامة للمستخدمين 

3. الأماكن الخاصة والعامة ومن المسموح لهم بدخولها 

كل هذا يجب مراعاته عند دراسة الموقع والتصميم وتوزيع المكونات والمباني وشبكة الطرق الداخلية والخارجية . وكما ذكر سابقاً فإن الرسوم أوضح وأسهل في التعامل ولكن يجب أيضاً شرح ووصف كل من هؤلاء المستخدمين ومسمياتهم في صورة كتابية.

Users


.

UsersSpecs

.

4 – عرض الفراغات ذات الإحتياجات الخاصة للمشروع 

وهي شرح مفصّل بالمساحات وأعداد المستخدمين والمعدات المطلوبة لهذه الفراغات والتقنيات ومنها على سبيل المثال ( المسرح – استوديوهات التصوير – المستودعات – المطابخ المركزية – صالة المتاحف – مستودعات حفظ الأعمال الفنية – المعامل الكيمايئية – المختبرات الطبية – ونحوها … )

هذه الخطوة جدا مهمة حيث أنها ستتيح لك إمكانية الوصول والحصول على المراجع والمعايير من عدمها ..

“وكلما تطرّقت لهذذه المرحلة باكراً ولو اطلاعاً كان آمناً لك من عنصر المفاجأة الذي قد يغير مشروعك لعدم توفر المراجع اللازمة ويعيدك لنقطة البداية لا قدّر الله”

 .

5 – جداول المساحات التفصيليّة 

وكما هو واضح من العنوان ، تعتبر هذه المرحلة قلب البرنامج المعماري وأحد أهداف البحث . هنا ستحتاج إلى كل المراجع والكتب المعمارية ، والأمثلة المشابهة وكل ما جمعته وبحثت عنه منذ أول يومٍ في المشروع لأنه قد حان وقت استخدامها الفعلي.

1. اجلب كل الكتب والمواقع والمراجع المعمارية بجانبك  ( Neufert Time SaverThe Metric Handbook – … ) – والمراجع المتخصصة – الكتب الموثقة – … وكل مامن شأنه مساعدتك

“نصيحة: إذا لم تجد مصادر أو مراجع عن مشروعك في بداية بحثك واختيارك – فأعد حساباتك وابحث عن شيء يسهل عليك لأنك ستتعب كثيراً في المراحل التالية وفي مرحلة التصميم”

2. ارجع للهيكل السابق التي تم فيه ذكر الأقسام والفروع
3. خصص جدولاً مستقلاً لكل قسم

4. حدد المعلومات التي يجب توفيرها كما هو في أول صف من الجدول التالي ( الفراغ – المساحة – المستخدمون – وغيرها … )
5. ابدأ بتفريغ كل قسم ، ثم أضف فروعه وفروع الفروع حتى تصل لأصغر فرع
6. ابدأ بحساب الفراغات واملاء الجدول بما هو مذكور في الكتب والمراجع

SpaceSchedule

.



5 – دراسات الموقع – Site Analysis

تتلخص هذه المرحلة في نقطتين رئيستين:

1. تحديد الموقع واختياره من مجموعة مواقع منتقاة بعد الحصول على صورة كافية عن المشروع
2. تحليل ودراسة موقع المشروع النهائي كما سيأتي تفصيله تباعاً

دراسات الموقع تتمحور حول موضوع رئيس وهو معرفة حالة الموقع والامكانيات المتوفرة حوله حتى يتم استغلالها ، وكيفية استجابة المبنى لعوامل هذا الموقع.

لذ وبعد اختيار الثلاثة مواقع في أول مراحل البحث التي ذكرناها سابقاً ، تتم الان مرحلة الاعتبارات والمفاضلة بينهم كما ذكرتها إديث تشيري في كتابها “البرمجة للتصميم”  والملخصة فيما يلي :

SiteCriteria


أما الجدول التالي فهو جدول التقييم للمواقع الموجودة في الصورة التالية ويمكن تحميله من هنا

* نموذج تقييم المواقع

SiteEvaluate

Sites

 ثم نأتي لختام هذه المرحلة وقبل بداية دراسة الموقع نذكر التالي:

نبذة عن المدينة التي يقع فيها الموقع – مواصفات المدينة ومناخها وتاريخها وثقافتها وأهميتها وعلاقتها بالمشروع وغيرها …

لماذا هذه المدينة تحديداً ؟ حيث يبدأ التسلسل بعرض خريطة موقع الدولة من العالم – ثم المنطقة – ثم المدينة – ثم الحي – ثم الموقع ومحيطه (حتى يستطيع من يشاهد المشروع معرفة موقعه إذا افترضنا أنه سيعرض في محفل عالمي)

ينبغي كتابة سرد مختصر عن المدينة وتاريخها وثقافتها ، واستعراض خصائص المدينة ( الجغرافية – الجوية – التاريخية – السكانية … إلخ ) وما الذي يميزها عن غيرها من المناطق والمدن.

مثال لنبذة عن مدينة جدة

.

2. تتعدد الدراسات الخاصة بالموقع بحسب الحاجة ولكن جميعها يتمحور حول الإنسان والبناء والبيئة المحيطة:

1. العناصر الطبيعية في الموقع ( تلال – أشجار – آبار – منخفضات – منحدرات – صخور – … )
2. العناصر غير الطبيعية ( مجسمات – نوافير – خزانات أرضية – خطوط كهرباء تحت أرضية – أنفاق – … )
3. الحركة والمواصلات ( الطرق المؤدية – حركة المشاة – السيارات – حركة الدراجات – نقاط دخول الموقع – دخول الشاحنات … )
4. المناطق المحيطة ( محلات تجارية – مساجد – مكتبات – فنادق – أبراج أعمال – حدائق – … )
5. الخدمات المحيطة ( كهرباء – شبكة مياه – شبكة الصرف الصحي – خطوط الهاتف والغاز – … )
6. المساحة والمحددات ( أطوال الأضلاع – المحاور – الارتدادات – … )
7. أنشطة السكان ( الاجتماعية – الثقافية – الحركية – الانتقال – التصرفات العشوائية – نمط المشي والحركة – … )
8. الأنظمة والقوانين ( الارتفاعات المسموحة – المواقف – نوع المباني المسموح – … )
9. الطقس والمناخ ( الحرارة – زاوية الشمس – الرطوبة – الرياح – الزلازل – البراكين – … )
10. زوايا الرؤية المميزة من وإلى الموقع ( ناصية شارع – واجهة مائية – … ) ينبغي عليك النزول وتصوير الموقع (:

.

ولفهم أعمق عن أهداف دراسة الموقع والطريقة المثلى لتنفيذها ، أنصح بمراجعة هذا الكتاب Site Analysis: Diagramming Information for Architectural Design  من تأليف  Edward T. White والذي يشرح فيه بشكل مفصّل وميسّر كل هذه الطرق بصورة رسم اسكتشات توضيحيّة .

.

عند دراسة الموقع فإنه لا يكفي ذكر ماهو موجود في الموقع وعرضه بصورة رسوميّة كخط حركة الشمس ، ولكن يجب توضيح ما الهدف من هذه الدراسة وماهو تأثيرها على الموقع وما تأثيرها على مشروعك تحديداً . فإذا لم يكن لها تأثيرا هامّا أو واضحاً فما الفائدة من ذكرها.

سبب آخر هو معرفة المحددات التي لا يمكن تجاوزها عند التصميم كأن يكون لديك خط قطار تحت الأرض أو أنبوب صرف كبير ، إذ لا يمكن البناء فوقه ولكن يمكن استغلاله كمساحات خارجية مفتوحة أو حدائق أو ممرات ونحوها فهذا يجب ذكره في صورة رسومية مكونة من نقطتين هما :

1. الوضع المؤثر للموقع (على سبيل المثل المناطق المجاورة للموقع من بحر أو طريق أو نهر)

2. الاستجابة لهذا المؤثر ( تأثير هذه المناطق على التوزيع والتصميم )

فيما يلي نرى دراسة لهذا المثال من الكتاب السابق وكيف يمكن للمناطق المحيطة التأثير بالتوجيه أو التشكيل أو التوزيع بناء على ذلك وهنا نموذج للتحميل

SiteAnalysis

.


6 – دراسة تحليلية لمشاريع مماثلة – Case Studies

لا داعي لإعادة أخطاء الآخرين ولا داعي للبدء من العدم ، ابدء من حيث انتهى الأخرون . وهذا هو هدف دراسة مشاريع وأعمال مماثلة لما ترغب أن تقوم به. ليس الهدف أو الفكرة هو النسخ أو التقليد وإنما معرفة الطريقة أسهل الطرق وفهم أعمق لنوعية هذه المشاريع واستيعاب العلاقات بين مكونات المشروع ، والاطلاع على بعض الأفكار الجديدة والمميزة والأهم من ذلك معرفة كيفية تكوينها ومدى تحقيق أهدافها . هنا بعض النقاط التي قد تلتفت إليها عند دراسة مشروع مماثل:

1. تحليل المشروع على مستوى الموقع العام ( مناطق الخدمات – المواقف – تنسيق الموقع – توجيه المشروع – … )
2. علاقة المبنى بالموقع العام ( توجيه المباني – الواجهاة الرئيسية – مناطق الخدمات – الزوار – الموظفين – … )
3. مكونات المبنى أو المشروع ( مساحات المشروع – مبنى المكاتب – الاستوديوهات – الورش – المعامل – الصالة الرياضية – … )
4. علاقة المكونات مع بعضها وطرق ربطها ( ممرات – ساحات مصاعد – بهو رئيسي – ممشى خارجي – … )
5. كفاءة أداء ووظيفة المبنى ( مناطق الخدمات العامة – الانسيابية – الأمان – الوصول والخروج – الطوارئ – … )
6. شكل المبنى وتكوينه الفني والمعماري ( التركيب والتشكيل – الألوان – المواد – استغلال الأسطح – التوجع المعماري – … )
.
.
.
. وغيرها مما تحتاجه من الدراسات ، فالفكرة أن تبحث عما تريد وتدرسه .

“لفتة : لايشترط تحليل ودراسة ماسبق على مشروع واحد فقط . فقد تدرس الموقع وعلاقته مع المبنى في مثال ودراسة الفراغات الداخلية من مشروع آخر ، لأنك لن تجد مثالا – في الغالب – يحتوي على جميع مكونات مشروعك ولترتيب ماسبق في صورة نقاط “

1. معلومات عامة عن المشروع (الموقع – الوظيفة – الساحات العامة – ما الذي يتميز به المشروع – لما ذا هذا المشروع – … )
2. استعراض المشروع بصورة أو لقطة ثم الدخول في الدراسات
3. تلخيص نتائج الدراسات والتحليل في جدول أو صورة رسومية 

هذا مثال لدراسة في صورة مبسطة وهنا مجموعة لمشاريع كبار المعماريين 

A1 Poster Methode Analyse 05-01.ai

.


7 – المصادر والمراجع المستخدمة في البحث – References and index

يجب ذكر وجمع جميع المراجع التي استم الستخدامها والرجوع إليها. وتعد هذه الخطوة من أهداف المشروع حيث أنها ستجبرك على انتقاء المراجع الموثقّة والمصادر ذات الصلة والتحقق من المعلومة قبل ذكرها أو كتابتها.

كما يمكن ذكر مصدر كل معلومة في هوامش الصفحات ولكن لابد من ذكرها في آخر التقرير.


 

قريباً بإذن الله تحت عنوان

مشاريع التخرج المعمارية .. التطبيق والعرض 

(: 


 

7 Comments

  1. ammar
    April 5, 2017

    الله يجزيك الخير ويعطيك العافية على هالمعلومات القيّمة والتّقرير المفيد وعلى هالأسلوب المنسّق والمنظّم في إيصال المعلومات

    Reply
  2. افنان
    October 8, 2016

    الله يجزااك خير مره استفدت.. تمنيت اني لقيتها ابكر بس الحمدلله دامي وصلت ..

    Reply
  3. عبير الخلاقي
    January 29, 2016

    نااااايس والله … يعطيك العافية

    Reply
  4. Ali Ahmed
    November 30, 2015

    مجهود فعلا اكثر من رائع ومفيد كثيراااا لدرجة لا يمكنك تخيلها .. شكرا جزيلا وجعله الله في ميزان حسناتك !

    Reply
  5. AhmedTaj
    October 12, 2015

    شكرا جزيلا على المقال اللي واضح انها مكتوبة بكل اخلاص و مصداقية وتفان
    لا زلت في مرحلة تقديم مقترحات مشروع التخرج وبعد قراتي لمقالك تأكدت اني بدأت بداية سليمة
    شكرا لك وربي يكتبها في ميزان حسناتك

    Reply
  6. Duaa
    January 14, 2015

    السلام عليكم أخي الكريم،، أود أن أشيد بالمجهود و المعلومات القيمة المدونة أعلاه،، تفاصيل دقيقة و شاملة تفيد كل طالب عمارة مقبل على التخرج
    شكرا جزيلا،، و سأحرص على نشر هذا البحث الرائع بين زملائي و زميلاتي لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة
    وفقكم الله
    دعاء السماهيجي – طالبة عمارة – البحرين

    Reply
  7. abdullah
    September 25, 2014

    أشكرك على نقل هذه الخبرات ومشاركتها وعدم جعلها حبيسة الأدراج . ننتظر المزيد من هذه الموضوعات ، كي نختصر الطرق والأوقات ..
    جهد مميز وتنسيق رائع .

    Reply

Leave a Reply